أخبار دولية

16 دولة أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية

16 دولة أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية

قررت 16 دولة أوروبيةً إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية؛ على خلفية الهجوم العسكري على أوكرانيا، وذلك في إطار العقوبات التي تفرضها القوى الغربية على روسيا من أجل الضغط عليها لإيقاف هجومها على أوكرانيا.

يأتي ذلك بعدما اتخذت الولايات المتحدة، وبريطانيا، وأوروبا، وكندا، خطواتٍ لاستبعاد روسيا من نظام المدفوعات العالمي “سويفت”، في إطار جولة أخرى من العقوبات ضد موسكو، وقالت إن الإجراءات ستشمل أيضاً قيوداً على الاحتياطيات الدولية للبنك المركزي الروسي.

إذ قال وزير النقل الفنلندي تيمو هاراكا، الأحد 27 فبراير/شباط 2022، إن بلاده ستغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية، مشيراً إلى أن القرار سيدخل حيز التنفيذ خلال فترة وجيزة، دون إعطاء موعد محدد، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

كما أعلن وزير البيئة والنقل والتكنولوجيا النمساوي ليونير جيوسلر، إغلاق المجال الجوي لبلاده أمام جميع الطائرات الروسية. وأشار إلى أن الخطوط الجوية النمساوية (AUA) بدورها لن تستخدم المجال الجوي الروسي، وأنها أوقفت رحلاتها إلى روسيا.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، أيضاً إغلاق المجال الجوي لبلاده أمام الطائرات الروسية كافة. كما قررت الدنمارك والسويد وإيطاليا وألمانيا، الأحد، إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية.

فيما سبق أن أعلنت بريطانيا وبلغاريا وتشيكيا وبولندا ورومانيا وسلوفينيا ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية.

بينما ردَّت روسيا بإغلاق مجالها أمام الطائرات البريطانية والبلغارية والتشيكية والبولندية والرومانية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى