أخبار محلية

وزارة الصحة تدشن حملة توزيع ناموسيات مشبعة بالمبيد القاتل للبعوض الناقل للملاريا وحمى الضنك في الحديدة*

  
*وزارة الصحة تدشن حملة توزيع ناموسيات مشبعة بالمبيد القاتل للبعوض الناقل للملاريا وحمى الضنك في الحديدة*

دشن وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور اليوم( الأربعاء:29ديسمبر 2021م) بمديرية المراوعة محافظة الحديدة حملة توزيع الناموسيات المشبعة بالمبيد طويل الأجل القاتل للبعوض الناقل للملاريا وحمى الضنك.

وأوضح الدكتور المنصور أن الحملة التي ينفذها البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا تستهدف بالأساس 18 مديرية بمحافظات الحديدة والمحويت وتعز ، للحد من انتشار الملاريا وحمى الضنك.
وأشار إلى أنه سيتم خلال الحملة توزيع مليون و19 ألف ناموسية مشبعة بالمبيد لحماية (اثنين مليون و40 ألف نسمة) من الإصابة بمرضي الضنك والملاريا والأمراض المنقولة عبر البعوض.
موكداً أن تنفيذ الحملة يأتي ضمن أنشطة الوزارة والبرنامج للحد من انتشار الملاريا وحمى الضنك وحماية المجتمع من المرضين.
وشدد على ضرورة الوصول للقرى المستهدفة لتسليم الناموسيات يداً بيد للفئات المستفيدة.
لآفتاً إلى أن الحملة تأتي في إطار سلسلة من الإجراءات التي نفذتها الوزارة في المحافظة بالتعاون مع مكتب الصحة وتشمل توفير الأدوية المضادة للملاريا وحمى الضنك وشرائح الفحص السريري للمرافق الصحية وردم المستنقعات، بالتعاون مع المبادرات المجتمعية وتعزيز التوعية بطرائق الوقاية من الأمراض المنقولة عبر البعوض.

من جانبه أشار مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور خالد المداني إلى أن الحملة في محافظة الحديدة تستهدف توزيع 620 ألف ناموسية بمديريات” المراوعة، الحجلية، باجل، المنصورية، بيت الفقيه، جبل رأس، التحيتا، الجراحي والدريهمي”.
وتطرق إلى الإجراءات المتخذة للحد من انتشار حمى الضنك والملاريا بردم المستنقعات والرش الضبابي وتوزيع ناموسيات وتكثيف التوعية الصحية في هذا الإطار.
مُثمناً جهود وزارة الصحة في النهوض بالوضع الصحي بالمحافظة للقضاء على حمى الضنك والملاريا والأمراض المنقولة عبر البعوض.

بدوره دعا مدير عام الأوبئة والترصد بوزارة الصحة الدكتور خالد المؤيد، دعا المواطنين إلى الاستخدام السليم للناموسيات وإتباع الإرشادات من خلال الفرق الميدانية.
مشيراً إلى أهمية التوعية الميدانية حول الوقاية من الملاريا والأمراض المنقولة بالنواقل والتي تفتك بالإنسان عبر ردم البرك والمستنقعات التي تُعد بؤراً لتكاثر البعوض الناقل للملاريا والضنك.

إلى ذلك، أوضح مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا الدكتور ميثاق السادة، أن الحملة التي ينفذها البرنامج على مدى 18 يوماً تأتي بدعم الصندوق العالمي لمكافحة السل والايدز والملاريا بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة.
وذكر أن تنفيذها على مرحلتين، وأن توزيع الناموسيات من منزلٍ إلى منزل في 18 مديرية مستهدفة في محافظات (الحديدة، المحويت وتعز).
وبيَّن أنه تم إعطاء المديريات المتضررة من العدوان أهمية إستثنائية، وهي التحيتا والدريهمي مع مناطق في مديرية بيت الفقيه، وهي مشمولة بحملة التوزيع، حد قوله.
ولفت الدكتور السادة إلى إمداد المرافق الصحية بجميع أدوية الملاريا ومستلزمات الفحص للملاريا والضنك.
مؤكداً استمرار أنشطة المكافحة الروتينية من خلال إزالة مصادر توالد للبعوض الناقل عبر المبادرات المجتمعية والتدخل بالرش الضبابي متى لزم التدخل.
وأوضح أن حملة توزيع الناموسيات تنفذ من خلال 411 قائد فريق و822 عامل توزيع و67 مشرف مخازن. وبالإضافة إلى خمسة رؤساء حملة ومشرفين مركزيين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى