أخبار محلية

نقاط عسكرية تفرض الجبايات على الناقلات في المحافظات الجنوبية

نقاط عسكرية تفرض الجبايات على الناقلات في المحافظات الجنوبية

تفرض أكثر من 90 نقطة عسكرية جبايات واتاوات مالية باهضة على ناقلات الشحن التجاري في المحافظات الجنوبية.

وأوضح تقرير صادر عن المركز الإعلامي للمحافظات الجنوبية، أن مسلحي “الانتقالي الجنوبي” والإصلاح تتنافس على استثمار أوجاع اليمنيين بفرض اتاوات كبيرة غير قانونية على ناقلات الإمدادات الأساسية من المواد الغذائية أو الوقود في الموانئ الجنوبية تصل ما بين 1.5 ـ 3 ملايين ريال على كل ناقلة بالتزامن مع تشديد الحصار على ميناء الحديدة.

وأكد المركز أن الطرقات العامة التي تسلكها القاطرات القادمة من الموانئ الجنوبية نحو المحافظات الشمالية غير آمنة وسط تهرب “حكومة هادي” من أي مساعي محلية لفتح إمدادات إنسانية آمنة، مبينا أن النقاط العسكرية تحولت إلى وسائل ثراء لقيادة المسلحين في الساحل الغربي وبيحان والراهدة.

وأعتبر سياسة تضييق الخناق على التجار العاملين في استيراد الغذاء والدواء والوقود عبر الموانئ الجنوبية ونقلها براً إلى المحافظات الشمالية  تأتي بالتزامن مع تشديد الحصار على ميناء الحديدة الذي كان يستقبل ما نسبته 70% من واردات اليمن الخارجية.

وأفاد المركز أن متوسط الجبايات غير القانونية التي تفرضها مسلحي التحالف الخارجة عن القانون ضاعفت من أسعار المواد الغذائية والبترولية التي تقدر ما بين الـ 20ـ 30% للمواد الغذائية والكمالية، وقرابة 50% للمشتقات النفطية.

ولفت المركز إلى أن مسلحي الإصلاح في مأرب يفرضون إتاوات تزيد عن 3 آلاف ريال سعودي على كل ناقلة وقاطرة تمر من الخط الصحراوي الرابط بين مأرب والجوف تحت مسميات حق الحماية والتأمين والتحسين والمجهود الحربي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى