أخبار محلية

مناقشة الربط الشبكي بين أمانة العاصمة ووزارة الإدارة المحلية

مناقشة الربط الشبكي بين أمانة العاصمة ووزارة الإدارة المحلية

ناقش اجتماع، اليوم، ضم وزير الإدارة المحلية علي القيسي وأمين العاصمة حمود عُباد، آلية تنفيذ الربط الشبكي بين الأمانة ووزارة الإدارة المحلية بمختلف قطاعاتها ووحداتها ومكاتبها التنفيذية والمديريات.

وتطرّق الاجتماع، الذي حضره نائب وزير الإدارة المحلية قاسم الحمران ووكيل الوزارة لقطاع المعلومات أحمد جابر، ووكيل الأمانة قناف المراني ورئيس مصلحة الدفاع المدني اللواء عبد الفتاح المداني، إلى إجراءات التسريع بتنفيذ الربط الشبكي لتنظيم ومتابعة الأعمال والمشاريع المنفذة عبر أمانة العاصمة، وتسهيل تبادل المعلومات والبيانات والتنسيق.

كما ناقش الاجتماع إمكانية توفير متطلبات الوحدة التنفيذية لإنشاء وصيانة الطرق والأماكن العامة في الأمانة، عبر إنشاء مبنى خاص بها، وشراء خلاطة أسفلت مركزية لتمكينها من تنفيذ مهامها في أعمال الإسفلت، وصيانة وترميم الشوارع والطرق المتضررة من كوارث السيول.

واستعرض مدير الوحدة التنفيذية، المهندس عبد الملك الأنسي، دراسات وخطط إنشاء مبنى للوحدة وشراء خلاطة مركزية، وحجم المشاريع التي نفذتها خلال العامين الماضيين، وإنجاز البناء المؤسسي، والصعوبات التي تواجه سير العمل والمعالجات اللازمة.

وتطرّق إلى مشروع أتمتة الوحدة التنفيذية ومسودة الصلاحيات وأنظمة العمل الآلية والأدلة واللوائح المنظمة للأعمال، وأهميتها في بناء مستقبل العاصمة، ومهام الوحدات الخدمية، وأهداف مشروع الأتمتة والتوجّه الاستراتيجي، ومنظومة السياسيات العاملة المنظّمة للعمل.

فيما استعرض مدير الإدارة العامة لتنفيذ مشاريع المبادرات في الأمانة، المهندس أحمد المشرقي، تقريراً حول مشاريع المبادرات المجتمعية خلال العام الماضي، ومتطلبات مشاريع المبادرات المجتمعية خلال العام الحالي 1444هـ.

وفي الاجتماع، أشاد وزير الإدارة المحلية القيسي ونائبه الحمران بجهود أمانة العاصمة والوحدة التنفيذية وقطاع الأشغال وأجهزتها في تنفيذ المشاريع الخدمية وأعمال الصيانة والترميمات الطارئة للطرق والشوارع، وفتح وتنظيف قنوات تصريف مياه الأمطار والسيول، وإنشاء عبّارات وجسور سطحية.

وأكدا أن الوحدة التنفيذية أنشئت لتكون رافداً تنموياً للسلطة المحلية وتعزيز دور البنية التحتية على مستوى الميدان، وتكون منافسة للمؤسسات الحكومية الأخرى، بجودة وأقل كلفة ووقت.

ووجّه القيسي والحمران القطاعات المختصة بسرعة تنفيذ الربط الشبكي بين الوزارة وأمانة العاصمة وتجهيز المواقع والأنظمة المختصة وتعميمها على الوحدات بالمحافظات.

بدروه، أكد أمين العاصمة أن تدشين أنظمة الوحدة التنفيذية لإنشاء وصيانة وتطوير الطرق والأماكن العامة يأتي في إطار التوجّهات الاستراتيجية لوضع المعالجات وتنفيذ خطط التنمية المستدامة، وبناء وتعزيز البنية التحتية لمنظومة المشاريع وخارطتها على مستوى الأمانة.

وأكد أن المشاريع، التي سيتم تكليفها للوحدة التنفيذية، ستُسهم في تحقيق التنمية المتوازنة لاستيعاب المشاركة المجتمعية، وتحقيق مهام السلطة المحلية في الحفاظ على الطرق القائمة وصيانتها، وشق الشوارع الجديدة ووحدات الجوار وبناء الجسور والجدران وكل ما له صلة بالطرق المحلية، فضلاً عن الحفاظ على الأماكن العامة وتطويرها.

ولفت عباد إلى أهمية التنسيق مع الجهات الخدمية المعنية لوضع معالجات لمشاكل الطرق وقنوات تصريف مياه الأمطار من واقع الميدان، والخروج برؤية علمية صحيحة، مبنية على دراسات علمية تستوعب الحاضر وتستشرف المستقبل.

إلى ذلك، اطلع وزير الإدارة المحلية وأمين العاصمة ونائب وزير الإدارة المحلية على سير العمل بالوحدة التنفيذية، ومشروع الأتمتة والأنظمة الإلكترونية الجديدة، ومستوى التجهيزات التي تم توفيرها، والمشاريع التطويرية والمستقبلية.

حضر الاجتماع نائب مدير الوحدة التنفيذية عبدالملك مكرم، وعدد من مدراء الادارات المختصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى