أخبار محلية

مصلحة الجمارك تدشن العمل بمدونة السلوك الوظيفي

مصلحة الجمارك تدشن العمل بمدونة السلوك الوظيفي

دشنت مصلحة الجمارك، اليوم العمل بـ «مدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل في وحدات الخدمة العامة. بديوان عام المصلحة وكافة فروعها في الجمهورية تنفيذاً لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الاعلى المشير الركن مهدي المشاط.
والمدونة التي يتم تدشينها في مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة تقدم توضيحات لما يجب أن يكون عليه السلوك الوظيفي لمسؤولي ومنتسبي القطاع العام انطلاقاً من التوجيهات والمقومات القرآنية والنبوية والأخلاقية والدستورية وفي اطار التوجه للبناء المؤسسي للدولة اليمنية الحديثة.
وفي التدشين أكد رئيس مصلحة الجمارك الاستاذ يوسف علي زبارة على أهمية المدوّنة وأثرها الإيجابي في خدمة المواطنين، وتسهيل إنجاز معاملاتهم في المؤسسات الحكومية.
وقال ان مدونة السلوك الوظيفي تمثل ميثاق شرف بين الدولة والمسؤول والموظف والمواطن وتتكون من مجموعة من المبادئ والقيم والقواعد السلوكية والاخلاقية والمهنية التي تصحح مفهوم الوظيفة العامة باعتبارها مسئولية لخدمة الناس في المقام الاول.
وأضاف زبارة نأمل ان يلمس المواطن نتائجها الإيجابية من خلال تسهيل المعاملات، ابتداء من رأس هرم القطاع الإداري وحتى قاعدته.. وان قيادة مصلحة الجمارك تحرص دوماً على الالتزام والتطبيق بجميع التعليمات الصادرة من رئاسة المجلس السياسي الاعلى برئاسة المشير الركن مهدي المشاط.. والعمل على تطبيق جميع ما ورد من تعليمات واحكام في مدونة السلوك الوظيفي.
وثمن رئيس المصلحة الجهود التي بذلت لإنجاز المدوّنة وإخراجها إلى الواقع العملي و البدء بتطبيقها فورا من خلال التوقيع عليها.
وحث رئيس المصلحة على التعامل بمسؤولية في انجاز المهام الوظيفية والتفاعل مع مطالب وشكاوى مريدي الخدمة العامة ضمن اختصاصات المصلحة وفروعها.
مشيرا الى ان المدونة تعد خطوة للأمام وجاءت وفقا للرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة المبنية على المعايير الصحيحة والمرتكزة على تعاليم القرآن الكريم..
واضاف ان تدشيننا اليوم للعمل بالمدوّنة بديوان عام المصلحة وكافة فروعها في الجمهورية يجسّد حرص الدولة على العمل بها والالتزام بكل ما حملته من مضامين ورؤية ادارية متطورة مرتبطة بالجانب الإيماني.
واستنكر الأستاذ زبارة الحملة التي يشنها أعداء الوطن على المدوّنة.. وقال إن من يتضرر من المدوّنة إما أنه لم يطلع عليها، أو أنه غير مستوعب لما ورد فيها من نصوص جاءت لخدمة المواطن الذي نحن في خدمته» ..ودعا الجميع لقراءتها وعدم الانجرار لما يروج له مرتزقة العدوان.
من جانبه قال الاستاذ محمد المداني وكيل المصلحة للضابطة الجمركية إن المدونة تعتبر منظومة من المبادئ والقيم والقواعد السلوكية والأخلاقية، تسهم في تطوير وتجويد مستوى الأداء والانضباط الوظيفي وتقديم الخدمات للناس. بأسوب جيد وتقوم بتسهيل الاجراءات المقدمة للمواطنين في جميع المعاملات..
واضاف سنرى قريبا ظهور نتائج ايجابية على الواقع العملي من خلال التطبيق الفعلي للمدونة من قبل قيادة المصلحة وفروعها ..وستكون هناك معايير للمتابعة والرقابة والتقييم، وكما علمت يان مكاتب الخدمة ستنفذ نزول ميداني لمتابعة تنفيذ المدونة على الواقع العملي وتقدم الايضاحات المطلوبة التي ستساعد على التنفيذ.. لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.
وأشار المداني الى أن المدونة جاءت من وسط المعاناة لتمكننا من النظر للمستقبل بتفاؤل لبناء الدولة ومؤسساتها عبر مدونة يحكمها العدل والمساواة بين الموظفين.. والمدونة ستقوم بضبط واقع مؤسسات الدولة وتصحح الكثير من الاختلالات وستضع الأساس الصحيح لبناء اليمن القوي العزيز المزدهر والمنتصر بعون الله.
كما تحدث مدير المعهد الاستاذ عبدالكريم المنصور عن الوثيقة انها تهدف للارتقاء بمستوى العمل الإداري وتفعيل مبدأ الثواب والعقاب بين الموظفين بجميع مستوياتهم.. وطالب بالالتزام بمبادئ مدونة السلوك لضبط أداء المسؤولية في وحدات الخدمة العامة .. واضاف أن المدونة تركز في مجمل مبادئها على العلاقة الطيبة بين الموظف برؤسائه ومرؤوسيه والمتلقين للخدمة من المواطنين على ان تقدم لهم خدمات جيدة وبطرق ميسرة.
واكد ان المعهد سيقوم بعمل محاضرات توعوية وتثقيفية لبنود المدونة حتى تعم الفائدة ويتم استيعاب جميع مضامين المدونة السلوكية التي جاءت لتصحيح العلاقة بين الموظف ومرؤوسيه وترسيخ مبدأ الثواب والعقاب وتطوير المعارف والخبرات للموظفين من خلال عقد الدورات التدريبية الحديثة في مختلف مجالات العمل في المصلحة وفروعها.
وفي آخر الفعالية التدشينية تحدث الاستاذ محمد العريقي مدير عام الموارد البشرية عن الكثير من مضامين الوثيقة واقسامها المختلفة ..ودعا الجميع لقراءة الوثيقة واستيعابها ليسهل على جميع الموظفين التنفيذ لجميع بنودها..
وأشار إلى ان المرجع الرئيسي لمدونة السلوك الوظيفي، هو الدستور والقوانين النافذة والهوية الإيمانية اليمنية ، والتي تمثل مسيرة بناء وتنمية تساعد على تطوير وتجويد مستوى الأداء والانضباط الوظيفي لجميع الموظفين.
كما تم توزيع نسخ المدونة على الحاضرين من قيادات المصلحة والموظفين والتوقيع عليها.. حضر التدشين مدير المعهد الجمركي ومدراء عموم المصلحة.

26 سبتمبر – أحمد فرحان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى