أخبار محلية

مستجدات الطقس بشأن الأمطار والسيول المتوقعة خلال الساعات القادمة

مستجدات الطقس بشأن الأمطار والسيول المتوقعة خلال الساعات القادمة

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية ، هطول أمطار بعضها شديدة الغزارة يصاحبها الرعد وتساقط حبات البرد أحياناً على صحاري وهضاب محافظات المهرة، حضرموت، شبوة، البيضاء، أبين، مأرب والجوف.

وأفاد المركز في نشرته الجوية المتوقعة خلال الـ24 ساعة القادمة ،  بأن الأمطار قد تمتد غرباً نحو المحافظات الجبلية لحج، تعز، إب، الضالع، ريمة، ذمار، المحويت، صنعاء، حجة، عمران وصعدة.

وأشار إلى احتمال هطول أمطار متفاوتة الشدة بعضها غزيرة تصاحبها العواصف الرعدية على السواحل الشرقية والجنوبية والغربية والأرياف المقابلة لها ، فيما تكون الرياح شديدة تتراوح سرعتها ما بين 25 – 55 عقدة في أرخبيل سقطرى و15 ـ 25 عقدة في خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية ومدخل باب المندب.

وحذر مركز الأرصاد المواطنين من غزارة الأمطار والتواجد أو قطع الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية وانهيارات المباني الطينية، داعياً إلى توخي الحيطة والحذر من الانزلاقات والانهيارات الصخرية والطينية وتدني الرؤية الأفقية بسبب الأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة سيما في الطرقات والمنعطفات الجبلية وضرورة إيواء الحيوانات والنحل والدواجن في أماكن آمنة.

كما حذر مرتادي البحر وربابنة السفن في أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية ومدخل باب المندب من ارتفاع الموج واضطراب البحر. 

وأهاب المركز بالجهات ذات الصلة وكلا حسب موقعه واختصاصه باتخاذ التدابير اللازمة حفاظا على الأرواح و الممتلكات.

وأوضح أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي: حجة : 24.6 ملم، ريمة : 18.2، المحويت : 12.6، الكدن ـ الحديدة : 7 ، ذمار : 5.2 ، صرفيت ـ المهرة : 0.1.

كما هطلت أمطار رعدية كانت بعضها غزيرة خارج نطاق محطات الرصد الجوي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى