أخبار محلية

…مؤتمر صحفي حول آخر المستجدات المتعلقة بالسفينة صافر

مؤتمر صحفي حول آخر المستجدات المتعلقة بالسفينة صافر

أقامت اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل للخزان العائم التابعة لصنعاء اليوم مؤتمراً  صحفياً  في ميناء رأس عيسى في محافظة الحديدة حول آخر المستجدات المتعلقة بعملية الاستجابة وجهود التنسيق لتأمين خزان صافر النفطي .

وخلال المؤتمر الذي حضره وفد من الأمم المتحدة  قال رئيس اللجنة الإِشرافية لتنفيذ اتفاق الصيانة التابعة لصنعاء  زيد أحمد الوشلي،  ان صنعاء تفاجأت بتصريحات المنسق المقيم غريسلي، أنه تم شراء سفينة جديدة بديلة لصافر دون الرجوع والتنسيق مع اللجنة وحكومة الإنقاذ للاطلاع على مواصفات هذه السفينة .. معبراً عن تفاؤله  في بدء خطوات تنفيذية لإنقاذ البحر الأحمر من كارثة بيئية وشيكة .

وجدد رئيس لجنة ملف خزان صافر التأكيد على الحرص على السلامة والتسريع بإجراءات توفير أدوات السلامة وتنسيق العمل بين كافة الفرق المكلفة، ووضع خطة تشغيلية مزّمنة يتم على ضوئها إعداد الترتيبات الآمنة واللوجستية لضمان نقل آمن وتلافي أي تسرب أو انسكاب نفطي.

من جانبهم أكد فريق الأمم المتحدة، أن الزيارة، تهدف لمناقشة التصورات للخروج بتوصيات حول تفادى أي مخاطر لخزان صافر في حال تأخير تفريغه وما سينجم عنه من أضرار بيئية وبحرية يجب تفاديها.

وأكدوا أن شراء ناقلة نفط بديلة للخزان صافر ضرورة حتمية لتفادي المخاطر المحتملة، لافتين الى أن الترتيبات متواصلة لوصول الناقلة نهاية مايو الجاري لتدشين العمل بخدماتها بديلاً عن سفينة صافر المتهالكة.

وفي ختام المؤتمر ، تلا رئيس اللجنة الاشرافية لتنفيذ إتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل للخزان العائم صافر النفطي زيد الوشلي، بياناً حمّل فيه دول التحالف مسؤولية ما وصلت إليه السفينة صافر وما يترتب عليه كونها السبب الرئيسي في ذلك.

وأكد البيان أن حكومة صنعاء نفذت الخطوات اللازمة لتسهيل وتسريع إنقاذ سفينة صافر، لافتاً إلى أن أي أضرار أو خسائر جراء انهيار مشروع الخزانات البرية يتحمل مسؤوليتها التحالف العدوان.

وبين أن أي اتفاقات تم توقيعها مع أي طرف خارج حكومة صنعاء، غير ملزمة لها نهائياً، مجدداً مطالبة الأمم المتحدة بإرسال وتسليم الخطة التشغيلية للجنة الاشرافية بعد توقيع مذكرة التفاهم في مارس 2022م ليتسنى لها تنفيذ أعمال الصيانة والتقييم الشامل لخزان صافر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى