أخبار محلية

عقد ورشتين حشديتين في ذمار وإب لقادة الرأي والتأثيرالاجتماعي لمناصرة قضايا التثقيف الصحي التغذوي*

*عقد ورشتين حشديتين في ذمار وإب لقادة الرأي والتأثيرالاجتماعي لمناصرة قضايا التثقيف الصحي التغذوي*

عقدت اليوم بمحافظتي ذمار وإب، ورشتين حشديتين لقادة الرأي والتأثيرالاجتماعي؛ كُرستا لكسب التأييد والمناصرة لقضايا التثقيف الصحي والتغذية وتعزيز المعارف حول صحة وتغذية الأم والطفل.

الورشتان استمرتا يوماً واحداً وضمتا (64) قيادياً مشاركاً توزعوا في المحافظتين بالتساوي؛ ممثلين عن السلطة المحلية للمحافظتين؛ من مدراء عموم المكتاتب التنفيذية المركزيين ذوي العلاقة بمعية مدراء عموم المديريات ومدراء الصحة والتربية والأوقاف والإرشاد والإعلام وممثلي الهيئات الثقافية لأنصار الله للمديريات عالية الخطورة ضمن التصنيف لحالات سوء التغذية؛ لكلٍ من مديريات:(الحدا، جهران، ضوران) بمحافظة ذمار ومدريات (المشنة، ريف إب، الظهار) بمحافظة إب.

نظمها المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني والإدارة العامة للتغذية بوزارة الصحة بالشراكة مع مكتب الصحة العامة والسكان بذمار، بدعمٍ من منظمة الصحة العالمية (WHO).

وفي افتتاحية الورشة، أكد محافظ ذمار، الأستاذ محمد ناصر البخيتي، على ضرورة إدراك المجتمع لسوء التغذية وتأثيره سلباً خلال مرحلة الطفولة ابتداءً، ثم في مرحلة الشباب على البنية الجسدية والعقلية.

واصفاً إهمال الآباء وانصراف اهتمامهم بالإنفاق على القات بدلاً من اهتمامهم بتغذية الأسرة والأبناء، بأنه أحد أبرز مسببات تزايد انتشار حالات سوء التغذية، ومظاهره الشائعة، كالتقزم وقصر القامة والهزال الشديد.

وأعرب عن شكره لوزارة الصحة لمركز التثقيف والإعلام الصحي في توعية وتثقيف المجتمع في جانب الوقاية من الأمراض ومكافحة ومعالجة سوء التغذية.

ووجه المحافظ البخيتي، السلطة المحلية بالمحافظة والمديريات بتركيز الاهتمام في ذات الاتجاه؛ بما يخدم ويعزر صحة المجتمع، يضاف إليه الاهتمام بالحد من الأوبئة ومكافحة الديدان الطفيلية التي تعد مسؤولة أيضاً عن تزايد حالات سوء التغذية وآثاره السلبية على تطور النمو الجسدي والعقلي.

الدكتور طارق محمد الخيواني مدير عام مكتب الصحة بذمار، من جهته، اعتبر الورشة ترسي مجالات تعاون قيادات المجتمع وذوي التاثير المجتمعي.

داعياً إلى العمل المثمر والسعي لإسناد عمل متطوعات التثقيف الصحي والتغذوي ليسهمن في رفع نسبة الوعي المجتمعي بالمستوى الذي يعمل على تزايد الإقبال على خدمات الرعاية التغذوية ومعالجة حالات سوء التغذية لدى الأطفال دون سن الخامسة والنساء الحوامل والمرضعات.

وقد تخلل ورشتي العمل عرض محاضرات حول أمراض سوء التغذية، وأهمية الغذاء في تعزيز المناعة والوقاية من الأمراض، بمعية الخدمات العلاجية المقدمة في المرافق الصحية، وكذلك محاضرتين عن التثقيف الصحي وأهميته، وحول العمل التطوعي في نشر التوعية الصحية.

كما تخللت الورشتان نقاشات حددت وبلورت أدوار الجهات المشاركة فيهما؛ باتجاه دعم ومناصرة قضايا التغذية والتثقيف الصحي التغذوي.

هـذا، ومـن المقرر غداً الأحد عقد ورشتين أخريين في ذات الإطار في كلٍ من أمانة العاصمة ومحافظة الحديدة///

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى