أخبار محلية

جامعة الأندلس تنظم ندوة حول اللغة العربية معجزة الفكر الكبرى

جامعة الأندلس تنظم ندوة حول اللغة العربية معجزة الفكر الكبرى

نظمت جامعة الأندلس للعلوم والتقنية بصنعاء، اليوم، ندوة فكرية حول “اللغة العربية معجزة الفكر الكبرى”، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف الـ 18 من ديسمبر من كل عام.
وفي الندوة أشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب بمبادرة الجامعة في إحياء اليوم العالمي للغة العربية باعتبارها لغة الإسلام والقرآن الكريم.
وأشار إلى أنه لا يوجد مانع من التمسك بالعلم وسبر أغوار علوم الفضاء والفيزياء والاختراعات، وفي ذات الوقت التمسك باللغة العربية.
ولفت الوزير حازب، إلى أن اللغة العربية أعطت مساحة وآفاق لا حصر لها ولا يمكن استيعابها في أي لغة .. مستعرضاً بعض مزايا اللغة العربية ومفرداتها التي تحمل أكثر من معنى.
واستعرض بعض الأمثلة والدول التي ما تزال تحافظ على اللغة العربية وفي كافة برامجها التعليمية بما فيها الطب وأبرزها سوريا الشقيقة .. داعياً إلى ضرورة تعلم لغة الآخرين مع مراعاة الحفاظ على اللغة العربية لغة الأم.
ووجه وزير التعليم العالي الجامعات والمراكز البحثية بالاهتمام باللغة العربية .. مبيناً أن الوزارة تسعى لإعادة إحياء مجد اللغة العربية.
وقال:” لا سبيل من الخروج من المأزق اللغوي الذي تعيشه الأمة اليوم سوى التوجه لوضع خطط علمية أكاديمية ومنهجية تبدأ من مراحل التعليم الأساسي مروراً ببرامج البكالوريوس حتى برامج الدراسات العليا”.
من جانبه أشار رئيس الجامعة الدكتور أحمد محمد برقعان، إلى أهمية إحياء اليوم العالمي للغة العربية.. مشيراً إلى دور اللغة العربية الحضاري والثقافي في استيعاب نتاج الفكر الحضاري والإنساني من الشرق والغرب وإثرائه من علوم إنسانية وتطبيقية.
وأكد الحرص على الاهتمام باللغة العربية باعتبارها إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم.. مبيناً أن الجامعة لديها مركز لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وكذا اعتماد برنامج الماجستير في دراسات اللغة العربية .
وتناولت الندوة بحضور مدير مركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد حسن، وأمين اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة باليمن الدكتور أحمد الرباعي، ورئيس اتحاد الجامعات الأهلية الدكتور محمد الخامس المخلافي، ونخبة من أكاديميي الجامعات اليمنية، عدداً من أوراق العمل حول اللغة العربية في فهم الدين الإسلامي للدكتور مطيع شبالة.
واستعرض الدكتور عبدالله بكير ورقة بعنوان” دور اللغة العربية في عصر العولمة، فيما تطرق الدكتور صالح المفلحي إلى حقائق مذهلة عن اللغة العربية وتميزها عن اللغات الأخرى، فيما ركزت ورقة الدكتور عبدالله الارياني على مكانة اللغة العربية بين اللغات، وتطرق الدكتور خالد الغزالي إلى عبقرية اللغة العربية في البناء والتركيب والأصالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى