أخبار محلية

توجيه هام من وزير العدل للأمناء الشرعيين بشأن طالبي عقود الزواج 

توجيه هام من وزير العدل للأمناء الشرعيين بشأن طالبي عقود الزواج 

وجه وزير العدل بصنعاء القاضي نبيل ناصر العزاني، الأمناء الشرعيين والموثقين بإرشاد طالبي عقود الزواج وتوعية أسرتي المتقدمين للزواج بأهمية فحص ما قبل الزواج، لتجنب مخاطر الثلاسيميا والأمراض الوراثية.

جاء ذلك في ورشة توعية للأمناء الشرعيين بمخاطر الأمراض الوراثية التي نظمتها وزارة العدل بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية والجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي اليوم تحت شعار “كلنا مسؤولون عن حماية الأجيال القادمة”.

وأشار الوزير العزاني إلى أهمية الورشة والهدف منها وتطبيق مقرراتها على الواقع لحماية المجتمع من الإعاقة وبناء أسرة سليمة ومجتمع متعافٍ من الأمراض الوراثية.

وأكد حرص وزارة العدل من خلال قطاع التوثيق على التوعية، عبر الأمناء الشرعيين بأهمية الفحص لتجنب الوقوع في مشاكل الأمراض الوراثية، خصوصاً مرض الثلاسيميا.

من جهته أوضح رئيس الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والأمراض الوراثية الدكتور أحمد شمسان المقرمي أن هناك 560 حالة مرضية سنوياً في اليمن، مصابة بالثلاسيميا والأمراض الوراثية.

ولفت إلى أن نسبة الوفيات عالية في ظل ندرة الأدوية وغلاء أسعارها .. داعياً الأمناء الشرعيين إلى توعية طالبي الزواج بالالتزام بالفحص الطبي قبل الزواج لتفادي الأمراض الوراثية وتكسرات الدم التي انتشرت بسبب عدم إجراء الفحص.

يشار إلى أن أكثر من 200 موثق وأمين شرعي تدريبات ومحاضرات توعوية حول مخاطر تكسر الدم والأمراض الوراثية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى