أخبار محلية

تدشين العمل بمدونة السلوك الوظيفي بصندوق النظافة والتحسين بأمانة العاصمة

تدشين العمل بمدونة السلوك الوظيفي بصندوق النظافة والتحسين بأمانة العاصمة

دشن وكيل وزارة الخدمة المدنية لقطاع الأجور عبدالله حيدر والمدير العام التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين بأمانة العاصمة فضل الروني، اليوم، العمل بمدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل بالصندوق والإدارات التابعة له.

وفي التدشين أكد حيدر، أن مدونة السلوك الإداري ليست بديلاً عن القانون والدستور كما يروج له البعض، وانما اجراءات مكملة لهما ومستمدة من الأنظمة واللوائح والقوانين لتحسين وتطوير الاداء الاداري في كافة مؤسسات الدولة.. مبيناً أنها معايير قياس لسلوك واداء الموظفين وتقويم في الاداء والواجبات والعمل.

وأشار وكيل وزارة الخدمة المدنية إلى أن المدونة مستمدة من القرآن الكريم والهدي النبوي وعهد الإمام علي لمالك بن الأشتر والهوية الإيمانية.. مبيناً أن القرآن الكريم دستور حياة ومصدر التشريع الأول الذي ارسى مبدأ التعاملات الإنسانية والاخلاقية.

وأوضح حيدر انه سيتم تنفيذ عدد من الدورات والورش التدريبية للموظفين لتأهيلهم على كيفية تطبيق مدونة السلوك الوظيفي وتحويلها إلى مصفوفة من الاجراءات والمؤشرات والمعايير التي تسهم في الارتقاء بجودة الاداء وتوضيح العلاقة بين الموظفين والمرؤوسين في الحقوق والواجبات .

ولفت إلى أن احد ثمار المدونة تنفيذ التوجيهات الحكومية بإعادة النظر في حوافز الموظفين منذ توقفها عام 2014م والتوجيه لصندوق النظافة باستكمال تصحيح وتسوية اوضاع الموظفين حسب المؤهلات ،وكذا تصحيح اوضاع المتعاونين والمتعاقدين وفقاً للامكانيات المتاحة.

وتطرق الوكيل عبدالله حيدر، إلى الدور المعول على عمال وموظفي النظافة والبلديات في أمانة العاصمة والمحافظات للارتقاء بخدمات النظافة وتحسين الوضع البيئي وتقديم خدمات يلمسها الجمهور، كون النظافة مرتبطة بصحة الفرد والمجتمع .

بدوره أوضح المدير التنفيذي لصندوق النظافة فضل الروني، أن المدونة جاءت من منطلق الهوية الإيمانية واستشعار للمسئولية الاخلاقية والدينية والإيمانية التي حثنا عليها ديننا الإسلامي للانضباط بالقواعد السلوكية والاخلاقية اثناء العمل الوظيفي، باعتبار المسؤولية أمانة وخدمة للناس وليس مغنماً.

وأكد الروني، أهمية الالتزام بتطبيق مدونة السلوك من قبل جميع موظفي وقيادات الصندوق وفروعه، بما يسهم في إرساء معايير ومبادئ وقواعد السلوك الإيمانية والأخلاقية وتحسين الأداء وتقديم الخدمات للمواطنين وتجاوز الصعوبات.

ولفت إلى ضرورة فهم واستيعاب مضامين المدونة وأهميتها في ضبط العلاقة والسلوك بين الرئيس ومرؤوسيه وبين الموظفين والمجتمع من خلال تبسيط الاجراءات وخدمة الناس وتخفيف معاناتهم.. مؤكداً أهمية أداء المهام والواجبات بإخلاص وأمانة ومسؤولية.

ودعا مدير عام صندوق النظافة والتحسين، جميع الموظفين وقيادات الصندوق للاطلاع وقراءة المدونة كونها جاءت لرفع كفاءة وفاعلية اداء وحدات الخدمة العامة من خلال تعزيز الممارسات الايجابية لجميع منتسبيها وارساء معايير ومبادئ وقواعد سلوك إيمانية واخلاقية ومهنية.

وعقب ذلك وقع المدير التنفيذي للصندوق فضل الروني ونائبيه جمال جحيش وعبده سليمان وعدد من مديري وموظفي الإدارات، على استمارة مدونة السلوك الوظيفي.

وفي سياق متصل، ناقش اجتماع بصندوق النظافة والتحسين بالأمانة ضم وكيل وزارة الخدمة المدنية لقطاع الأجور عبدالله حيدر، والمدير العام التنفيذي للصندوق فضل الروني ونوابه رضوان الخولاني وجمال جحيش وعبده سليمان، إجراءات تطبيق مدونة السلوك الوظيفي في الصندوق وفروعه.

واستعرض الاجتماع الذي ضم مديري الموارد المالية بالأمانة وإدارات الموارد البشرية والحسابات والتحصيل والدعاية والتحسين الحضري ومركز التوعية، شمولية المدونة لكافة القيم والمبادئ، والمهام والمسؤوليات التي يجب الالتزام بها، والتي تعتبر أحد الموجهات الهامة لتطوير الأداء والارتقاء بالعمل ومعالجة الصعوبات والتحديات.

وأكد المجتمعون أهمية الالتزام بالمدونة التي تأتي في إطار موجهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى لإرساء معايير أخلاقية، وقواعد ومبادئ أساسية ومهنية بما يسهم في تصحيح مفهوم الوظيفة العامة، باعتبارها مسؤولية لخدمة الناس.

وأشاروا إلى أن مدونة السلوك سيتم على ضوئها التقييم بشكل دوري لكافة الجهات والقطاعات والمسؤول والموظف.. مؤكدين ضرورة استشعار الجميع للمسؤولية في مختلف المهام والأعمال خاصة المتعلقة بخدمة المواطنين وتحسين الأداء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى