أخبار محلية

تدريب134 متطوعة مجتمعية بمديرية جبل الشرق في مجال التثقيف الصحي والتغذوي

تدريب134 متطوعة مجتمعية بمديرية جبل الشرق في مجال التثقيف الصحي والتغذوي

*ذمار/ م جبل الشرق:*

دشن مدير الصحة بمديرية جبل الشرق محمد عبده أبو حمراء بمعية الأستاذ عبدالرحمن عاطف مسؤول المجلس الأعلى لتنسيق الشؤون الإنسانية بالمديرية، اليوم بمدينة الشرق- محافظة ذمار، تدريب متطوعات التثقيف الصحي والتغذوي على دليل الرسائل الأساسية لتعزيز صحة المجتمع.

التدريب يستمر أربعة أيام ويضم (134)متطوعة مجتمعية يتوزعن على(7) مجموعات تدريبية.

ينفذه الصندوق الاجتماعي للتنمية بالتنسيق والشراكة مع مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة والمركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني والإدارة العامة للتغذية بوزارة الصحة.

وخلال التدشين الذي حضره الأستاذ جمال الفاطمي، مسؤول عمليات مشروع التحويلات النقدية المشروطة بالتغذية وكذا عدداً من مسؤولي الصندوق للتنمية، أكد أبو حمراء مدير الصحة بالمديرية، أن المجموعات التدريبية لمتطوعات التثقيف الصحي والتغدوي شمل عزل وقرى مديرية جبل الشرق التي تصنف تجمعات سكانية ضمن مستوى الخطورة حسب التصنيف التغذوي والمسوح الوطنية في ذات الإطار، نتيجة تزايد حالات سوء التغذية لدى فئة الأطفال دون سن الخامسة بدرجة أساسية، علاوة على انتشاره أيضاً في فئة النساء الحوامل والمرضعات.

لآفتاً إلى أن الغاية من التديب هو بناء شبكة متطوعات مجتمعيات في التثقيف الصحي موازنٍ للتثقيف التغذوي وبالمستوى الذي يساهم في تعزيز صحة المجتمع ويقلل من حالات المراضة والوفيات بالأمراض والأوبئة التي من السهل تجنبها عند اكتساب الفرد والمجتمع وعي صحي كافي في الجانب الوقائي.

ودعا عاطف مسؤول المجلس الأعلى لتنسيق الشؤون الإنسانية في المديرية، المتدربات إلى ضرورة التحلي بالقيم والأخلاق وبالأمانة الكاملة التي أوصى بها ديننا الإسلامي الحنيف عند قيامهم بتأدية أعمالهم، بما يخفف على الاطفال دون الخامسة من العمر والنساء الحوامل من تبعات ومخاطر سوء التغذية.

منوهاً إلى ان أهمية استفادتهن التدريب على نحوٍ يخدم صحة المجتمع التخفيف الكثير من أشكال المعاناة بسبب سوء التغذية والأوبئة الخطيرة.

من جهته، أوضح الأستاذ سيف الشامي كبير المدربين المركزين للمركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي، أهمية جزئية التدريب في مجال التثقيف الصحي وتركزه على مساقِ وهدفِ إكساب المتدربات المشاركات المعارف والمهارات اللازمة في الاتصال الفعال وإعداد وتنفيذ جلسات التوعية الصحية باتجاه معزرٍ للسلوكيات والممارسات الصحية الوقائية في المجتمع المحلي.

وبيَّن أن مساره ينسجم مع توجه القطاع الصحي نحو تقليل الممارسات والسلوكيات الخاطئة التي تضر بصحة الفرد والمجتمع.

داعياً إلى مزيدٍ من الاهتمام بالتثقيف الصحي والتغذوي عبر تدريب المزيد من المتطوعات المجتمعيات في سائر المديريات عالية الخطورة بالمحافظات، في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة التي يمر بها اليمن، على نحوٍ يدفع بجهود وزارة الصحة إلى التخفيف من حجم المراضة والوفيات عبر تعزيز مساعيها في التخلص من أمراضٍ ومشكلاتٍ يسهل التخلص منها لدى اكتساب المجتمعات المحلية وعيٍ صحيٍ وتغذويٍ جيد وملموسٍ.

الجدير ذكره، أن دورات التدريب يقودها نخبة من ذوي والكفائة التدربية من مدربي المحافظة والمدربين المركزيين من مركز التثقيف والإعلام الصحي بالوزارة///

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى