أخبار محلية

بيان حول اتفاق تبادل الأسرى للمبعوث الاممي لليمن

بيان حول اتفاق تبادل الأسرى للمبعوث الاممي لليمن

أعلن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن “هانزغروندبرغ” ، اختتام أعمال الاجتماع السابع للجنة الاشرافية لتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بين صنعاء وقوات التحالف، الذي استمر عشرة أيام في سويسرا بمشاركة جميع الأطراف واللجنة الدولية للصليب الأحمر

وأكد البيان الصادر مساء اليوم الاثنين، الانتهاء من وضع الخطة التنفيذية لإطلاق سراح 887 من المحتجزين لدى الطرفين ، واتفاق الأطراف على معاودة الاجتماع في مايو القادم لمناقشة المزيد من عمليات الإفراج.

وأشار البيان إلى أن الأطراف التزمت أيضًا بتبادل الزيارات المشتركة إلى مرافق الاحتجاز التابعة لكل منهم، وتمكين الوصول إلى جميع المحتجزين خلال هذه الزيارات.

وعبر المبعوث الأممي “هانس غروندبرغ” عن ترحيبه بما تم التوصل إليه اليوم، مثمناً ما قدمته الأطراف تنازلات لازمة للتوصل إلى هذه النتيجة.

وابدى غروندبرغ أمله في أن تنتهي قريبًا معاناة جميع الأسرى اليمنيين الذين ما زالوا ينتظرون لم شملهم مع أحبائهم والذين يتألمون بسبب المخاوف بشأن مصير ذويهم ، مؤكداً حرص الأمم المتحدة على تيسير التقدم نحو إطلاق سراح جميع المحتجزين ، وتشجيع الأطراف على اتخاذ مبادرات فردية للإفراج عن المزيد من المحتجزين بشكل مستمر.

وثمن جهود حكومة سويسرا على استضافة الاجتماع و دعمها المستمر والثابت لجهود مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر فيما يتعلق باتفاقية تبادل المحتجزين في اليمن، وكذا الدور المهم الذي تقوم به اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تسهيل عمليات الإفراج.

من جانبها اعتبرت رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدى اليمن “دافني ماريت” هذه الخطوة الحاسمة ستنهي معاناة العديد من العائلات التي تشتت شملها، وستسهم في بناء الثقة بين الأطراف.

وأكدت أهمية أن يؤدي هذا الاتفاق إلى  مزيد من عمليات الإفراج”، لافتة إلى استعداد اللجنة الدولية للصليب لمواصلة دورها كوسيط محايد، وتيسير الزيارات الإنسانية البحتة لأماكن الاحتجاز، والمساهمة في استعادة الروابط العائلية، ودعم الإفراج عن المحتجزين المرتبطين بالنزاع ونقلهم وإعادتهم إلى أوطانهم حتى يتسنى لآلاف آخرين العودة إلى ديارهم.

يشار إلى أن اجتماع ممثلي الأطراف يأتي في إطار عضويتهم للجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق تبادل المحتجزين التي يشترك في رئاستها مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وفي أكتوبر من عام 2020، اجتمعت اللجنة الإشرافية واتفقت على إطلاق سراح أكثر من 1000 محتجزًا من الجانبين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى