أخبار محلية

بغطاء من حكومة هادي.. استمرار نهب وتهريب آثار تاريخية من مأرب

بغطاء من حكومة هادي.. استمرار نهب وتهريب آثار تاريخية من مأرب

متابعات..

كشفت مسؤول إعلامي في حكومة هادي، يوم الأربعاء، عن عملية مكثفة لنهب وتهريب آثار تاريخية عريقة من أهم المعابد الأثرية في مدينة مأرب بدعم وغطاء من قيادات نافذة في ما تسمى “الشرعية”.

وأشارت أنيسه منصور، المستشار الإعلامي لسفارة هادي في الرياض، عن تحركات غير مسبوقة لتهريب ألواح المسند الأثرية من معبد أوام في مأرب، موضحًا أن دوائر رسمية في حكومة هادي على اطلاع بالأمر، في تلويح بتواطؤ قيادات في حكومة عدن في عملية التهريب.

يذكر أنه منذ بدء التحالف الذي تقوده السعودية عسكريًا للحرب على اليمن في مارس 2015، ظهرت آثار يمنية مهربة في مزادات ومعارض دولية، بعضها تم بيعها لقطر وأخرى للإمارات، في حين تم إيداع آثار أخرى في متاحف غربية أخرى، وتم تهريب أغلب تلك الآثار من المناطق الخاضعة لسيطرة التحالف وعلى وجه الخصوص شبوة ومأرب.

ويعد معبد أوام أو محرم بلقيس كما يسمى، من أهم المعابد الأثرية التاريخية في مأرب ويقع على مسافة (10كم) على الجنوب من مدينة مأرب العاصمة السبئية التي كانت تتحكم بطرق التجارة القديمة، وكان مكانًا مقدساً تمارس فيه العبادات إلى بداية النصف الثاني من القرن الرابع الميلادي، وتدل المعلومات الأولية أن تاريخ بناء هذا المعبد قد شيد لأول مرة في القرن العاشر قبل الميلاد، ولا يستبعد الباحثون أن يكون تم إنشائه في وقت أقدم من ذلك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى