أخبار محلية

اليمن يتسلم شهادة الجودة العالمية بمجال أمن وسلامة الطيران المدني

اليمن يتسلم شهادة الجودة العالمية بمجال أمن وسلامة الطيران المدني

صنعاء

تسلمت الجمهورية اليمنية ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد – قطاع أمن وسلامة الطيران اليوم شهادة الجودة العالمية ISO 9001:2015 بتطبيق نظام إدارة الجودة بعد التدقيق عليها من “مجموعة الإدارة المستدامة – SMG – الكندية”.

وخلال الحفل الذي أقيم بالمناسبة بحضور رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب إسماعيل السماوي، اعتبر وزير النقل عامر المراني حصول اليمن على شهادة الايزو إنجازا كبيرا في مجال الطيران المدني رغم ظروف العدوان والحصار.. مباركا لقيادة الهيئة وموظفيها هذا المنجز التاريخي.

وأكد أن تسلم اليمن لشهادة الجودة العالمية بجدارة ومهنية عالية يثبت للعالم قدرته وعزمه على التطوير والمواكبة في كل المجالات بحسب الاشتراطات والمتطلبات الدولية.

وحث الوزير المراني قيادة الهيئة وموظفيها على مضاعفة الجهود للارتقاء بالعمل في مجالات الطيران المدني المختلفة التي تلعب دوراً محوريا في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني.

بدوره أشار رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الدكتور محمد عبدالقادر إلى ان الهيئة وضعت ضمن أهدافها الرئيسة الحصول على الشهادة من قبل جهة محايدة كمنظمة الايزو التي تتمتع بسمعة دولية معتبرة باتباعها لأعلى المعايير في تقييم جودة الخدمات والسلع.

وقال ” إن الحصول على شهادة الايزو العالمية مكسباً كبيراً للجمهورية اليمنية في وجه العدوان الذي يدّعي كذبا وزورا عدم الجاهزية الفنية والتشغيلية في مجال الملاحة الجوية والطيران المدني”.

وأفاد بأن الهيئة العامة للطيران المدني تسعى إلى تحقيق العديد من الإنجازات المهنية والفنية بما يسهم في تحسين خدماتها الملاحية وفقا للشروط والمتطلبات الدولية و”الايكاو”.. مؤكدا أن حصول الهيئة على هذه الشهادة، اعتراف دولي بكفاءة الأداء وجودة الخدمات التي تقدمها الهيئة في مجال الطيران المدني والملاحة الجوية الدولية.

وثمن عبد القادر جهود كوادر الإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي والجودة وإدارة الجودة والتدقيق الفني وكل موظفي قطاع أمن وسلامة الطيران، في تحقيق مكاسب فنية ومهنية في مجال الطيران المدني.

من جهته أشار وكيل الهيئة المساعد لقطاع أمن وسلامة الطيران المدني الدكتور عبد الحميد أبو طالب إلى أن الهيئة العامة للطيران ممثلة بقطاع أمن وسلامة الطيران لديها نظام إدارة جودة فعال يتوافق مع المعايير العالمية “الايزو” الذي يساعد على مراقبة عمليات تخطيط وتقديم وتنفيذ الخدمات وتحديد مؤشرات الأداء ومعايير الجودة المطلوب.

فيما بارك محمد فواز من الجهة المانحة الكندية في كلمته عبر الانترنت حصول اليمن على شهادة الجودة العالمية بتطبيق نظام إدارة الجودة QMS.

واعتبر نظام الجودة في أي مؤسسة خطوة ايجابية ومتقدمة لاستدامة الأعمال وتطويرها وتحسين مسارات تقديم الخدمة.

بدوره استعرض استشاري أنظمة الجودة خالد مريط المراحل والخطوات التنفيذية للحصول على شهادة الايزو الدولية في إدارة الجودة، والتي مرت عبر مسارات ومراحل متعددة وخطوات فنية ومهنية طبقا للقوانين والمعايير الدولية.. لافتا إلى أنه تم تنفيذ عملية التدقيق الخارجية والتأكد من مطابقة النظام لمعايير الجودة من قبل مجموعة الإدارة المستدامة – كندا.

من جهته أكد مدير التشغيل التجاري بالخطوط الجوية اليمنية على الشامي أن شهادة الجودة العالمية مكسب لليمن بشكل عام وهيئة الطيران بشكل خاص.

تخلل الحفل الذي حضره وكيل وزارة النقل لقطاع النقل الجوي عبدالله العنسي والقائم بأعمال الخطوط الجوية اليمنية عبدالملك مطهر، ووكيل الهيئة العامة للطيران المدني رائد جبل والوكلاء المساعدون، عرض لمراحل وظروف العمل خلال مدة إنجاز برنامج تطبيق إدارة الجودة وحتى التدقيق الخارجي، وكذا تقليد مدققي الجودة شارات تدقيق الجودة الداخلي، وتوزيع شهادات التميز والدروع لكل من أسهم في الحصول على شهادة الايزو.”

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى