أخبار محلية

..اغتيال قيادي في تنظيم القاعدة بمأرب بتنسيق مشترك مع العمليات المركزية الأمريكية .. تفاصيل نارية

اغتيال قيادي في تنظيم القاعدة بمأرب بتنسيق مشترك مع العمليات المركزية الأمريكية .. تفاصيل نارية

أفادت مصادر قبلية بمحافظة مأرب شرقي اليمن بأن قيادي بارز في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب تم اغتياله مساء أمس الأحد بإحدى مديريات المحافظة .

وأكدت المصادر مصرع القيادي البارز في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب حمزة المشدلي المكنى ابو صالح البيضاني وأحد مرافقيه .

وكشفت مصادر مطلعة بأن عملية الاغتيال تمت بالتنسيق المشترك بين العمليات المركزية الامريكية بالتعاون مع مدير أمن محافظة ابين وقيادات تابعة لتنظيم داعش في محافظة مأرب .

واتهم تنظيم داعش في وقت سابق المشدلي بإختطاف أحد عناصر التنظيم والمكنى ابو هاجر العدني مهددا في الوقت ذاته المشدلي بالانتقام منه جراء عملية الاختطاف .

في السياق لم تستبعد مصادر أمنية بأن عملية الاغتيال التي تم من خلالها مصرع القيادي في تنظيم القاعدة ابو صالح البيضاني في مديرية الوادي بمأرب تمت عبر طائرة امريكية بدون طيار .

يأتي ذلك وسط تصاعد الخلاف بين تنظيم القاعدة من جهة وداعش من جهة ثانية .

ويعد مصرع القيادي المشدلي ضربة موجعة لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب كونه يعد من أهم القادة العسكريين للتنظيم .

وانضم المشدلي لتنظيم القاعدة في اليمن عام 2012 وشغل منصب نائب أمير تنظيم القاعدة في محافظة البيضاء وسط اليمن .

ونشر تنظيم القاعدة في اليمن، أو كما يسميه بعض الخبراء في المنطقة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، إعلانا مفاجئا قبل حوالي 4 أشهر بتاريخ 10 مارس 2024، بمقتل زعيمه حينها “خالد باطرفي”، وأعلن هذا التنظيم أن “سعد بن عاطف العولقي”، أصبح أميرا جديدا لهذه الجماعة في محافظة شبوة، ولم يكشف البيان الرسمي للقاعدة عن تفاصيل وفاة بطرافي

وكان تنظيم القاعدة قد اعلن في فبراير/شباط 2020، عن مقتل زعيمها آنذاك في محافظة البيضاء، وكان وقتها زعيم هذه الجماعة قاسم الريمي قد قُتل في هجوم أمريكي في ال 31 من كانون الثاني/يناير 2020 .

وكشف مسؤولون أمريكيون أن طائرة أمريكية دون طيار استهدفت في يونيو 2015 زعيم تنظيم القاعدة في اليمن ناصر الوحيشي، حسب ما نقلت عنهم صحيفة “واشنطن بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى