أخبار محلية

اختتام أعمال المؤتمر العلمي الثامن لجراحة العظام*

*اختتام أعمال المؤتمر العلمي الثامن لجراحة العظام*

اختتم الدكتور طه أحمد المتوكل وزير الصحة العامة والسكان اليوم بصنعاء، أعمال المؤتمر العلمي الثامن لجراحة العظام والذي نظمته جمعية جراحي العظام اليمنية بمشاركة 600 مشاركاً من الاستشاريين وذوي الاختصاص في جراحة العظام ومختلف التخصصات الطبية والصحية ذات الصلة من عموم المحافظات.

ناقش المؤتمر على مدى يومين أوراق عمل تركزت حول جراحات العمود الفقري والمفاصل الصناعية والمناظير والأورام، وأحدث طرق العلاج ذات الصلة بالإصابات بجميع أنواعها وأماكنها بما فيها جراحات الحوض والأطراف، وتطرق إلى كل جديد في تقنيات علاج التشوهات الخلقية مع عرض حالات مهمة ومعقدة ضمن فعاليات الجلسات العلمية.

ويأتي انعقاده في سياق استعراض ونقاش آخر الأبحاث والتقنيات في مجال جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري والتشوهات الخلقية والإصابات وجميع فروع جراحة العظام، إلى جانب تبادل الخبرات، وتحديث طرق التشخيص والعلاج، وتعزيز التواصل بين أطباء الجمعية من جميع المحافظات.

وفي اختتامه، الوزير المتوكل، أهمية تنظيم مثل هذه المؤتمرات العلمية لتبادل الخبرات والإطلاع على كل جديد في هذا التخصص بما يعود بالنفع على المرضى خاصةً في ظل الظروف التي تمر بها البلاد .

ولفت إلى أن انعقاد المؤتمر العلمي الثامن لجراحي العظام في صنعاء يمثل صورة من صور الصمود في وجه العدوان ويؤكد أن الشعب اليمني حاضر بعلمائه وكوادره الطبية.

وأفاد بأنه سيتم افتتاح مراكز متخصصة للفشل الكلوي والكبد والعيون في هيئتي مستشفيي الثورة والجمهوري في أمانة العاصمة التي شهدتا تطوراً كبيراً من خلال تأهيل الكثير من الأقسام وإدخال التجهيزات الحديثة والحضانات وغيرها.

مثمناً جهود الأطباء ذوي الاختصاص والاستشاريين في جراحة العظام ومختلف التخصصات والكوادر الطبية والصحية وصمودهم في تقديم الخدمات وتخفيف معاناة المواطن.

ونوه وزير الصحة إلى ضرورة إعادة ثقة المواطن في الطبيب اليمني وخدماته.

وطالب المشاركين في المؤتمر الاهتمام بالتخصصات النادرة خاصة برنامج المفاصل الصناعية.

مؤكداً استعداد الوزارة فتح مساق في المجلس اليمني للاختصاصات الطبية لهذا البرنامج والمساهمة في تنفيذ البرامج في التخصصات النادرة.

وأشار الدكتور المتوكل إلى أن كثيراً من العمليات المعقدة في العظام أجريت في اليمن خلال فترة العدوان.

فيما أكد المشاركون في المؤتمر على الاهتمام بالبحوث العلمية بحدود الإمكانات المتاحة والبحث عن موارد مادية لتمويل البحوث.

وأوصوا بالاستمرار في إقامة المؤتمرات الطبية السنوية وكذا الورش العلمية من خلال إعداد خطة عمل تنفيذية لإقامة دورات تدريبية لنقل وتبادل الخبرات في مجال جراحة العظام والتخصصات الفرعية باتجاه رفع مستوى أداء ومهارة جراحي العظام في جميع المحافظات، حسب الامكانات المتاحة.

ودعا المشاركون إلى إنشاء مجموعات تخصصية فرعية بهدف مواكبة التطور العالمي في مجال جراحة العظام وتعزيز وتفعيل التواصل مع الجمعيات العربية والدولية لتطوير الجمعية اليمنية ورفدها بالمهارات والخبرات.

كما أوصىو بضرورة إقامة مخيمات طبية تهدف إلى تقديم خدمات صحية مجانبة وبشكل دوري لعلاج جرحى الحرب والنازحين ، والتنسيق مع مركز الأورام الوطني لتشكيل فرع عمل موحدة لعلاج سرطانات العظام للحصول على نتائج متميزة.

هـذا، وقـد تم على هامش المؤتمر انتخاب الدكتور عبدالرقيب المرح رئيسا لجمعية جراحي العظام اليمنية///

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى