أخبار محلية

.الامانة :الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار تنظم ندوة عن ريادة الأعمال بالتعاون مع سميبس

الامانة :الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار تنظم ندوة عن ريادة الأعمال بالتعاون مع سميبس

صنعاء –

في إطار دعم المبدعين والمبتكرين، أقامت الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بالتعاون مع وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر (سميبس) اليوم ندوة نقاشية خاصة بريادة الأعمال.

تناولت الندوة بحضور أكثر من 170 شابًا وشابة من روّاد الأعمال والمبتكرين ومؤسسات التمويل وحاضنات الأعمال لمحة موجزة عن أعمال الهيئة والوكالة في مجال ريادة الأعمال، ونبذة عن المشاريع المستقبلية وبرامج الدعم المشترك ضمن حاضنات الأعمال.

وخلال افتتاحية الندوة أكد الدكتور منير القاضي رئيس الهيئة، دعم الهيئة وتشجيعها لأصحاب المشاريع الإبداعية من أجل تحويلها إلى مشاريع ريادية، لافتًا إلى حرص الهيئة على التعاون مع الشركاء والداعمين بما يسهم في إخراج تلك المشاريع إلى أرض الواقع.

ونوه القاضي إلى أن “الهيئة تركز بشكل رئيسي على المشاريع الإبداعية والأفكار الرائدة التي يمكن أن تسهم في الدفع بعجلة التنمية إلى الأمام”، مشيرًا إلى دور الهيئة في نشر ثقافة الإبداع والابتكار بهدف خلق بيئة حاضنة للمبدعين والرواد.

واستعرض القاضي جملة من مشاريع الهيئة في مجالات البحث العلمي والإبداع والابتكار وريادة الأعمال، مؤكدًا أن الهيئة تعمل في الوقت الحالي لإطلاق الدليل الإرشادي لحاضنات الأعمال في اليمن.

من جانبها أعربت خلود شاكر، مدير عام برنامج القطاع الخاص في سميبس، عن سعادتها بوجود كيان رسمي يهتم بالروّاد والمبتكرين كالهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، وأكدت أن الوكالة ستعمل يدًا بيد مع الهيئة وكافة الشركاء على دعم أصحاب المشاريع والأخذ بيدهم نحو الريادة.

وتطرقت شاكر إلى مسارات عمل الوكالة منذ نشأتها في العام 2005 كوكالة تنمية اقتصادية تتبع الصندوق الاجتماعي للتنمية، تركز على دعم القطاع الخاص بما يسهم في تحسين سبل العيش في اليمن.

وناقشت الندوة التي أثرى محاورها نخبة من الضيوف المختصين وعدد من المشاركين، مفاهيم ريادة الأعمال وماهيتها والتحديات التي تواجه رائد الأعمال في السوق اليمني، وأهمية نشر الوعي بثقافة ريادة الأعمال التجارية والمجتمعية الناجحة، وكذا توسيع شبكة العلاقات بين القطاع الخاص والروّاد.

أثرى حلقة النقاش كل من:  الدكتور عبد العزيز الحوري، نائب رئيس الهيئة، والمهندسة أمل السريحي، مدير عام تسجيل الابتكارات في الهيئة، وخلود شاكر، والدكتور منصور الضبيبي، مستشار فني وأخصائي تطوير مشاريع تحسين سبل العيش في الوكالة، وأحمد بشير، استشاري تطوير ريادة الأعمال في الوكالة،  فيما يسّر النقاش أيمن الأكوع، ضابط مشاريع القطاع الخاص في سميبس.

تأتي الندوة ضمن قطاع دعم روّاد الأعمال التي تعمل عليه الوكالة ضمن مشروع ESPECRP الممول من البنك الدولي بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائيUNDP.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى