أخبار محلية

..الامانة;اختتام المنتدى الغذائي الزراعي الصناعي بين الفرص لتحقيق الأمن الغذائي

الامانة;اختتام المنتدى الغذائي الزراعي الصناعي بين الفرص لتحقيق الأمن الغذائي

توصى المشاركون في المنتدى الغذائي الزراعي الصناعي بين الفرص لتحقيق الأمن الغذائي الذي نظمه الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية ومؤسسة بروج اليمن للتسويق وتنظيم المعارض بصياغة برنامح وطني يقوم على أساس إحلال المنتجات الوطنية الصناعية بدلاً عن المنتجات المستوردة المشابهة.

وأكد المشاركون في المنتدى الذي أقيم بصنعاء على مدى يومين بمشاركة خبراء واكاديميين وممثلي الجهات الحكومية والقطاع الخاص ضرورة تشجيع عمليات البحث والتطوير والابتكار للسلع والمنتجات الغذائية والعمل مع الحهات الحكومية لإنشاء آلية لدعم الصناعات المحلية وكذا تعزيز مشاركة القطاع الخاص في رسم السياسات الاقتصادية ذات العلاقة بالصناعات الغذائية وتطويرها.

ودعت التوصيات إلى تشكيل لجنة مشتركة من الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الزراعة تتولى البحث في آليات توطين الصناعات الغذائية وإحلالها بدلاً عن المستورد والعمل على تعزيز التنافسية العالمية لشركات الأغذية اليمنية من خلال الدعم الحكومي للابتكار والبحث والتطوير في المنتجات الغذائية اليمنية.

وطالب المشاركون بتبني المؤشرات الجغرافية اليمنية الخاصة بالمنتجات الزراعية اليمنية وعلى رأسها البن والعسل وبعض الفواكه اليمنية المميزة وكذا تبني حقوق الامتياز للسلع والمنتجات اليمنية وبما يحافظ على الحق الفكري لكل سلعة أو منتج يمني عالمياً.

وحثت التوصيات على تكثيف الجهود وتفعيل الدور الرقابي للمواصفات والمقاييس للصناعات الغذائية اليمنية لحماية المستهلك والتزام وسائل الاعلام بقانون حماية المستهلك فيما يعلق بالإعلانات للسلع والمنتجات وتحديد جهة رسمية للرقابة عليها.

كما أكدت التوصيات على ضرورة التزام المؤسسات والهيئات العاملة قي القطاعين الغذائي والصناعي باجراءات السلامة والانذار المبكر.

وفي الإختتام أشار مدير عام الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية الدكتور طه المحبشي إلى  أهمية تضافر الجهود بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص لبلورة رؤى مشتركة حول الصناعات الغذائية وتعزيز دورها في تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي في اليمن.

ولفت إلى أنه تم خلال المنتدى تسليط الضوء على ابرز التحديات والفرص في مجال انتاج الاغذيه للخروج بالحلول اللازمة لضمان حصول المستهلك على منتجات غذائيه سليمه وتراعي معايير الجودة والمواصفات بالاستفادة من الطرق والتجارب المثلى وتشجيع الابتكارات وريادة الأعمال في هذا المجال. 

وكان المنتدى ناقش على مدى يومين بمشاركة خبراء واكاديميين وممثلي الجهات الحكومية والقطاع الخاص أوراق عمل تضمنت تنمية الصناعات الغذائية في الرؤية الوطنية والعلامات التجارية والملكية الفكرية في الصناعات الغذائية والتوجهات الزراعية ودورها في تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي ومؤشرات القطاع الصناعي في الصناعات الغذائية والاستثمار في مجال التصنيع الغذائي فرص واعدة وحوافز مشجعة وكذا الريادة والابتكار لتحقيق إنتاج صناعي زراعي وغذائي مستدام إضافة إلى مناقشة قضايا الملكية الفكرية والصناعات الغذائية في الجمهورية اليمنية ونافذة المشاريع الناشئة للمشاريع المتناهية الصغر ودور التكنولوجيا الخضراء والتحول الرقمي في تنمية وتعزيز قطاع الصناعة الغذائية ودور المواصفات ومعايير الجودة وسلامة الغذاء وكذا حماية المستهلك والصناعات الغذائية وإجراءات السلامة والإنذار المبكر ومعايير التصنيف العالمي في قطاع الضيافة وتأثيرها على استدامة المشاريع.

من جهته أوضح مدير مؤسسة بروج اليمن للتسويق وتنظيم المعارض علي الشريف  أن معرض صنعاء للأطعمة الذي يقام بالتزامن مع المنتدى سيتواصل خلال اليومين القادمين بهدف ترويج وتسويق الصناعات الغذائية الوطنية ومنتجات الأسر المنتجة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى