أخبار عربية

إعلام عبري: المغرب تشتري نظام دفاع جوي “إسرائيلي” بنصف مليار دولار

إعلام عبري: المغرب تشتري نظام دفاع جوي “إسرائيلي” بنصف مليار دولار

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، بأن الاحتلال الإسرائيلي والمغرب وقعا على صفقة عسكرية تقضي بشراء المملكة نظام دفاع جوي “صهيوني” تقدر قيمته بـ 500 مليون دولار.

وذكرت صحيفة “يسرائيل هايوم” العبرية، صباح اليوم الأحد، أن شركة الصناعات الجوية التابعه لاحتلال الإسرائيلي قد وقعت مع الحكومة المغربية اتفاقا يقضي ببيع نظام دفاع جوي “صهيوني” بقيمة 500 مليون دولار.

وأكدت أن الاتفاق تم توقيعه من قبل غاي بارليف، مدير مصنع الصواريخ، وشارون بيتون، مسؤول التسويق في الشركة لدول الخليج والمغرب، وهي الصفقة التي وصفت بأنها واحدة من أكبر الصفقات في تاريخ شركة الاحتلال الإسرائيلية.

وتشمل الصفقة نظام دفاع جوي متقدم من نوع “باراك-8″،التي طورت بالتعاون بين الاحتلال الإسرائيلي والهند مع تطبيقات تتلاءم مع الساحة البحرية (السفن) والبرية (أنظمة أرضية) وقادرة على الدفاع في نطاق يصل إلى 150 كيلومترا أمام تهديدات جوية متنوعة“

وجاءت الصفقة بعد زيارة وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس، إلى العاصمة المغربية، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها، لوزير دفاع صهيوني، استمرت عدة أيام.

وقال متحدث باسم وزارة دفاع الاحتلال الإسرائيلية، آنذاك، إن بلاده والمغرب وقعا مذكرة تفاهم دفاعية في الرباط، الأمر الذي يمهد الطريق للمبيعات العسكرية والتعاون العسكري بينهما بعد أن رفع البلدان مستوى علاقاتهما الدبلوماسية في العام الماضي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى