صحة وجمال

هبوط الصمام التاجي (PVM) مع الدكتورة صدقية الصلوي

💊موسوعةالصلوي الطبيةالعالمية💊
إشراف
الدكتورة/صدقيةالصلوي
الدكتور/هاشم الصلوي

اليوم نتحدث عن :

هبوط الصمام التاجي (PVM)

هو عيب خلقي في القلب ، وهو عيب ينشأ عندما لا يزال الصمام التاجي للقلب يتشكل في الرحم.

في معظم الحالات ، لا تسبب هذه الإصابة أي أعراض أو مضاعفات طويلة الأجل.

القلب الطبيعي

معرفة تشريح صمامات القلب أمر ضروري لفهم هبوط التاجي.

القلب يحتوي على أربع غرف: اثنين من الأذينين والبطينين. يحتوي القلب أيضًا على أربعة صمامات أو صمامات: الصمام الأبهري ، الصمام التاجي ، الصمام ثلاثي الشرفات والصمام الرئوي. الصمامات عبارة عن مباني تقع عند مخرج كل واحدة من غرف القلب الأربع وتمنع عودة ضخ الدم إلى الغرفة التي طردته. الصمامات بمثابة البوابات.

يقع الصمام التاجي ، موضوع تفسير هذا النص ، بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر.

عندما تقلص الأذين الأيسر ، يتم فتح الصمام التاجي ، مما يسمح للدم بالمرور إلى البطين الأيسر. عندما تكون مليئة بالدم ، حان دورك للتقلص ، ودفع الدم نحو الشريان الأورطي. عند هذه النقطة ، يغلق الصمام التاجي ، ويمنع الدم من العودة إلى الأذين الأيسر. بهذه الطريقة يذهب الدم دائمًا في اتجاه واحد فقط.

يتكون الصمام التاجي من منشورين. تفتح هذه الكتيبات مثل أبواب الصالون في أفلام Wild West. عند الانتهاء من الدم ، يغلقون ، ولمسوا نشرة واحدة بإحكام على الأخرى ، وختموا الممر بالكامل.

– عندما تكون هناك مشكلة في إغلاق أحد الصمامات ، مما يسمح للدم بالعودة إلى إحدى الغرف ، فإننا نسمي القلس أو القصور. في حالة وجود مشكلة مع إغلاق الصمام التاجي ، نسميها قلس التاجي.

– عندما تكون المشكلة هي الافتتاح الضعيف للصمام ، وعدم السماح بالمرور الحر للدم ، فإننا نسمي التضيق. لذلك ، إذا كان صمام التاج متكلسًا ولم يعد مفتوحًا بشكل كامل ، فإننا نواجه تضيقًا التاجي.

ما هو هبوط الصمام التاجي (PVM)؟

هبوط التاج هو عيب خلقي في حجم المنشورات ، مما يؤدي إلى فشل الصمام في الإغلاق بشكل صحيح. تدفع إحدى المنشورات الأخرى ، مما تسبب في أن يأخذ الصمام شكل مظلة ، مما يؤدي إلى هبوطه باتجاه الأذين الأيسر.

يعد هبوط الصمام التاجي أحد أسباب قلس الصمام التاجي ، حيث إن المنشورات تدفع ولا تغلق مرور الدم تمامًا.

حتى وقت قريب ، كان يعتقد أن هبوط التاج التغير شائع جدًا يؤثر على 5٪ إلى 10٪ من السكان. مع تطور تخطيط صدى القلب الأكثر حداثة ، لوحظ أن معظم الأشخاص الذين تم تشخيصهم بتدهور التاج التاجي لم يصابوا به فعليًا ، لكن تغييرات طفيفة في تشريح الصمام التاجي العادي الذي لم يسبب التراجع. ويقدر الانتشار الصحيح لل PLWM أن أقل من 2.5 ٪ من السكان.

تصنيف

يعتبر هبوط التاجي أوليًا عندما لا يرتبط بأي مرض آخر. يبدو دون سبب.

يطلق عليه اسم عائلي عندما يرتبط بالتغيرات الصبغية التي تنتقل من الأب إلى الطفل. عندما يكون لدى أحد أفراد الأسرة هذا العيب.

يقال أن تكون ثانوية عندما يرتبط بأمراض أخرى مثل متلازمة مارفان ، متلازمة إيلرز دانلوس ، عيب تكون العظم أو مرض الكلى المتعدد الكيسات .

الأعراض

ليس كل من يعاني من هبوط التاجي له أعراض. في الواقع ، فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من PVM لا يعانون من أعراض. عندما تحدث الأعراض ، فهي عادة:

  • ألم في الصدر غير الزاوي.
  • الخفقان
  • التعب في الجهود
  • ضيق في التنفس
  • الدوخة
  • إغماء
  • متلازمة الذعر أو اضطرابات القلق.
  • خدر في الاطراف
  • التغييرات غير محددة الكهربائي

يشير وجود واحد أو أكثر من هذه العلامات والأعراض المرتبطة بغمطة القلب إلى متلازمة هبوط الصمام التاجي . لذلك ، ليس كل من يعاني من هبوط التاجي لديه متلازمة هبوط التاجي. للإصابة بمتلازمة ، يجب أن يكون لديك عيب في الصمام ولديك أعراض ونفخة (اقرأ: ضربة في القلب ).

على الرغم من كونه تغييرًا حميدًا في معظم الحالات ، فإن ما يصل إلى 10٪ من المرضى الذين يعانون من هبوط الصمام التاجي سيؤدي إلى تفاقم تدهور الآفة ، مما يتطلب جراحة استبدال الصمام في المستقبل. وكلما طال أمد الهبوط ، زاد خطر التقدم إلى القلس التاجي الحاد.

اثنان آخر ممكن ، ولكن غير شائع ، ومضاعفات هبوط التاجي هي التهاب الشغاف المعدي ( التهاب الصمام) وعدم انتظام ضربات القلب.

يتم تأكيد تشخيص هبوط التاج بسهولة بواسطة تخطيط صدى القلب.

العلاج

تغيرات نمط الحياة ، مثل التمارين الرياضية ، وخفض الكافيين ، وخفض استهلاك الكحول ، والعيش حياة أقل إرهاقًا ، تعمل على تحسين أعراض متلازمة هبوط التاج إلى حد كبير. قد يستفيد المرضى الذين يعانون من خفقان متكرر من استخدام حاصرات بيتا (دواء نبضات القلب).

الأشخاص الذين يعانون من هبوط الصمام التاجي هم أكثر عرضة للإصابة بنوبات الهلع والقلق ويجب إحالتهم إلى طبيب نفسي للتحكم في الأعراض بشكل مناسب.

في البداية ، لا توجد قيود غذائية (باستثناء تلك المذكورة أعلاه) أو قيود على النشاط البدني للأشخاص الذين يعانون من هبوط التاجي. ومع ذلك ، فإن التشاور مع طبيب القلب ضروري للتأكد من أن التراجع لا يسبب أي قلس ذات صلة.

هبوط التاج والتهاب الشغاف

وفقًا لأحدث التوجيهات الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية ، على عكس المرضى الذين يعانون من أمراض صمام القلب الأخرى ، لا يوجد أي مؤشر للوقاية (استخدام المضادات الحيوية الوقائية) لالتهاب الشغاف في المرضى الذين يعانون من هبوط التاجي والذين سوف تخضع لإجراءات طب الأسنان.

النساء المصابات بسقوط التاج التاجي بدون قلس كبير في التاج لا يواجهن مشاكل عند الحمل.

المراجع

Definition and diagnosis of mitral valve prolapse – UpToDate.

Mitral valve prolapse syndrome – UpToDate.

Mitral Valve Prolapse – American Heart Association.

Mitral Valve Prolapse – The National Heart, Lung, and Blood Institute (NHLBI).

2014 AHA / ACC Guideline for the Management of Patients With Valvular Heart Disease: Executive Summary – Circulation.

مذكرة بشأن القضايا الصحية

يتم تمرير هذه المعلومات إلى حد علمنا وإيماننا. وهي مخصصة حصريًا للمهتمين وللمزيد من التدريب ، ويجب ألا تُفهم على أنها تعليمات تشخيصية أو علاجية. نحن لا نتحمل أي مسؤولية عن أي أضرار من أي نوع تنشأ بشكل مباشر أو غير مباشر عن استخدام المعلومات. إذا كنت تشك في مرض ، استشر طبيبك أو ممارس بديل.

شكرا للمتابعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى