صحة وجمال

النظام.الغذائي.لمرضى.السكري.tt

النظام.الغذائي.لمرضى.السكري.tt
يُصنف مرض السكر ضمن الأمراض المزمنة ، والتي يزداد فيها مستوى الجلوكوز في مجرى الدم ، ويلعب هرمون الإنسولين دوراً مهماً في نقل السكر من الدم إلى الخلايا، ليستخدم لاحقاً في إنتاج الطاقة ، ويقسم مرض السكر إلى نوعين ، هما : السكري من النوع الأول ؛ وتكون أجسام المصابين به غيرَ قادرةٍ على إنتاج الإنسولين ، أما في مرض السكري من النوع الثاني ؛ فإنّ خلايا الجسم تكون غيرَ قادرةٍ على الاستجابة للإنسولين عند المصابين به ، وقد يؤدي في مراحله المتأخرة إلى عدم القدرة على إنتاجه بالكميات المطلوبة.

النظام.الغذائي.لمرضى.السكري.tt

1⃣ تغيير النظام اليومي لمريض السكر بحيث يشمل ممارسة الرياضة باستمرار مثل الجري والمشي.

2⃣ محاولة التقليل من السكريّات والحلوى والدهون.

3⃣ الإكثار من تناول البصل فهو يحتوي على مواد فعّالة في احتراق السكّر بالخلايا ويحتوي على مواد تُنافس الأنزيم الذي يكسر الأنسولين.

4⃣ تناول الثوم حيث إنّه يخفض سكر الدم.

5⃣ تناول الترمس المنقوع والمسلوق حيث إنّه يعمل على تنشيط البنكرياس حتى تفرز الأنسولين.

6⃣ تناول الحلبة والقرنبيط والكرنب حيث تتحد المواد الموجودة بها مع مهبطات الأنسولين حيث يتركه بصورة حرّة بالدّم.

7⃣ فيما يتعلق بالمشروبات : تناول الماء والينسون والكركديه والنعنع والليمون بدون سكر وعصير البندورة.

8⃣ فيما يتعلق بالخضروات : تناول الكوسا والخبيزة والسبانخ والبامية والفاصولياء الخضراء والكرفس والملوخية والخيار والخس والفجل والجرجير.

9⃣ فيما يتعلق بالبهارات : تناول القرفة والكمون والزعتر والقرنفل.

🔟 فيما يتعلق باللحوم : تناول الكفتة والكلاوي والنيفّة وبعض لحوم الطيور مثل البط والوز والحمام.

الأطعمة التي يجب تجنبها لمريض السكري

قد يؤدي مرض السكري إلى حدوث انسداد أو تصلب في الشرايين ، مما يتسبب بالإصابة بأمراض القلب وحدوث الجلطات الدماغية ، حيث إنّ بعض الأطعمة تعمل على زيادة هذه المضاعفات ، لذلك على مريض السكري تجنّب تناول ما يلي :

1⃣ #الدهون_المشبعة : إذ تحتوي مصادر البروتين الحيوانية مثل : اللحوم ، والنقانق ، والسجق على كميات عالية من الدهون المشبعة غير الصحية ، لذلك يُنصح بتجنب تناولها.

2⃣ #الدهون التقابلية أو المتحوّلة : ويوجد هذا النوع من الدهون في الوجبات السريعة ، والأطعمة المخبوزة ، وفي السمن النباتي ، ويجب على مريض السكري الابتعاد عن تناولها.

3⃣ #الكوليسترول : ومن أهم مصادر الكوليسترول والتي ينبغي الحد منها : صفار البيض ، والكبدة ، وغيرها من اللحوم ، إذ يُنصح مريض السكري بعدم تناول أكثر من 200 ملغ من الكوليسترول يومياً.

4⃣ #الصوديوم : والموجود في ملح الطعام ، حيث يجب على مرضى السكري تناول كميات أقل من 2300 ملغ من الصوديوم يومياً ، أمّا في حال الإصابة بالضغط فيُنصح بتناول كميات أقل من 1500 ملغ من الصود

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى