صحة وجمال

الحمى الروماتيزمية مع الدكتورة صدقية الصلوي

💊موسوعةالصلوي الطبية العالمية💊
إشراف
الدكتورة/صدقية الصلوي
الدكتور/هاشم/الصلوي

يمن أنباء / صحة


اليوم نتحدث عن👇🏼

الحمى الروماتيزمية ، المعروفة باسم الروماتيزم في الدم ، هي المضاعفات التي يمكن أن تنشأ بعد التهاب الحلق الناجم عن بكتريا Streptococcus .

في المناطق الأقل نمواً في العالم ، تشير التقديرات إلى أن حوالي 20 مليون شخص يعانون من الحمى الروماتيزمية ، والتي تعد السبب الرئيسي لوفاة القلب بين السكان الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا. إنه مرض يصيب بشكل رئيسي الشباب ، حيث يبلغ معدل الإصابة ذروته بين 5 و 15 عامًا. الحمى الروماتيزمية غير شائعة عند البالغين.

سنشرح في هذه المقالة ماهية الحمى الروماتيزمية (الروماتيزم في الدم) وما هي أعراضه وأسبابه وخيارات العلاج والوقاية.

ما هي الحمى الروماتيزمية؟

الحمى الروماتيزمية هي مرض التهابي يهاجم القلب وصماماته مما يؤدي إلى تدميره التدريجي. وهو من المضاعفات من التهابات الحلق شيوعا مثل التهاب الحلق و الحمى القرمزية ، أو الجلد، مثل القوباء  التي تسببها البكتيريا العقدية المقيحة ( العقدية -ß الانحلالي انسفيلد مجموعة A).

القصة على هذا النحو: يصاب الشاب بالتهاب البلعوم أو التهاب اللوزتين ، المصابين بالحمى والتهاب الحلق والقيح في اللوزتين. ينتهي هذا المريض إلى عدم التماس العناية الطبية ولا يتلقى العلاج بالمضادات الحيوية كما هو مفترض. على مدار الأيام ، يتحكم نظامك المناعي في النهاية في العدوى وقد يختفي التهاب البلعوم. ومع ذلك ، فإن بكتيرياStreptococcus pyogenes تحتوي على بروتين مشابه جدا لتلك الموجودة في بعض أنسجة الجسم مثل صمامات القلب والمفاصل والجهاز العصبي والجلد. لذلك عندما نحاول السيطرة على العدوى ، قد ينتهي بنا الجهاز المناعي إلى إنتاج أجسام مضادة ضد هذا البروتين الذي ، بالإضافة إلى مهاجمة البكتيريا ، يهاجم أيضًا كل هذه الأنسجة الأخرى بشكل غير صحيح ، مما يؤدي إلى تدميرها.

تتطور الحمى الروماتيزمية عادة بعد أسبوع إلى أربعة أسابيع من ظهور عدوى المكورات العقدية الحلقية.

قبل أن ننتقل ، بعض التحذيرات مهمة:

– ليس كل التهاب البلعوم غير المعالج سيصاب بالحمى الروماتيزمية كمضاعفات. يمكن أن تسبب الجراثيم المتعددة التهاب الحلق ، بما في ذلك أنواع مختلفة من البكتيريا والفيروسات. الحمى الروماتيزمية تسببها فقطالمكورات العقدية المقيحة .

– من بين الأنواع العقدية ، هناك عدة أنواع من البكتيريا مثل العقدية الرئوية ، والتي تسببالالتهاب الرئوي ، العقدية العقدية ، التي تسبب التهاب الشغاف وغيرها. حتى بين المكورات العقدية المقيحة ، هناك عدة سلالات مختلفة ولا يبدو أن جميعها قادرة على التسبب في الحمى الروماتيزمية.

– بالإضافة إلى البكتيريا المحددة ، فإن الاستعداد الوراثي للمرضى لتطوير الحمى الروماتيزمية ضروري أيضًا.

لذلك ، يجب أن يكون لدى الفرد الحمى الروماتيزمية والتهابات الحلق مع سلالات معينة من العقدية المقيحة . بالإضافة إلى ذلك ، يجب ألا يعامل المريض بشكل كافٍ بالمضادات الحيوية.

الأعراض

الحمى الروماتيزمية عادة ما تأتي مع ارتفاع في درجة الحرارة مصحوب بواحدة أو أكثر من العلامات والأعراض التالية:

– التهاب المفاصل المهاجر : التهاب المفاصل هو حالة من التهاب المفاصل مثل الركبتين والمرفقين والمعصمين والكاحلين ، إلخ. تتألف الأعراض من تورم واحمرار وحرارة موضعية وألم شديد. نحن نسمي التهاب المفاصل عندما يؤثر التهاب المفاصل على عدة مفاصل في نفس الوقت. يشير مصطلح الترحيل إلى أنه يغير المفصل المتأثر على مدار الأيام.

التهاب المفاصل الحمى الروماتيزمية هو أكثر الأعراض شيوعا للمرض ويصيب 3 من كل 4 مرضى.

– التهاب القلب : الحمى الروماتيزمية تهاجم القلب كله ، من التامور ، الغشاء المحيط به ، إلى عضلة القلب نفسها (عضلة القلب) وصمامات القلب.

تشمل أعراض التورط القلبي ألم الصدر ، خاصة عند التنفس بعمق ، والإرهاق عند المجهود ، وخاصة ظهور نفخة في القلب ، مما يشير إلى إصابة أحد صماماته.

يمكن أن يكون تلف الصمام القلبي شديدًا بدرجة كافية للتسبب في فشل القلب.

يعد التهاب القلب من أكثر المضاعفات خطورة للحمى الروماتيزمية ويحدث في حوالي 40 إلى 50٪ من الحالات. عادة ما يكون التهاب القلب والتهاب المفاصل ، بعد الحمى ، أول أعراض الحمى الروماتيزمية.

– رقص سيدنهام : تورط الجهاز العصبي المركزي من قبل الروماتيزمية أسباب الحمى رقص، تغيير عصبي كشوف كما حركة لا إرادية في الذراعين والساقين والرأس، وضعف العضلات والتغيرات في الكلام. كوريا تختفي أثناء النوم.

إن رقصة سيدنهام ، التي تسمى أيضًا رقصة سانت فيتوس ، أكثر شيوعًا عند النساء ولا يمكن أن تظهر إلا بعد 8 أشهر من التهاب الحلق. يحدث في 5 إلى 10 ٪ من حالات الحمى الروماتيزمية. قد يكون هذا هو أول أعراض ، وفي بعض المرضى يظهر بدون التهاب القلب أو التهاب المفاصل المرتبط. استعادت الفتاة الموجودة في الفيديو أعلاه تنسيقها بالكامل بعد بضعة أشهر ولم يكن لديها أية آثار.

– العقيدات تحت الجلد : إن وجود العقيدات تحت الجلد هو مظهر آخر من مظاهر الحمى الروماتيزمية.

هذه العقيدات عادة ما تكون غير مؤلمة ، تصلب ، دون علامات التهابية ، وقياسها بين 0.5 و 2 سم. قد يكون هناك عدة ، ولكن المتوسط ​​يتراوح بين 3 و 4 عقيدات موزعة بشكل رئيسي في المرفق والرسغين والركبتين. عادة ما تختفي بعد شهر واحد.

يحدث في 10 ٪ من الحالات وفقط في أولئك الذين لديهم أيضا التهاب القلب. العقيدات تحت الجلد من الحمى الروماتيزمية تشبه إلى حد كبير تلك التي من التهاب المفاصل الروماتويدي .

– حمامي الهامش : هو طفح جلدي مائل للحمرة ، يؤثر بشكل رئيسي على الجذع والأطراف. عادة ما يكون أكثر وضوحًا في درجات الحرارة الحارة ويمكن أن يستمر لسنوات ، ويظهر ويختفي مع مرور الوقت. يحدث في 5 ٪ من الحالات ، ومثل العقيدات تحت الجلد ، وعادة ما يرتبط أيضا حمامي الحامض بالتهاب القلب.

في معظم حالات الحمى الروماتيزمية ، تستمر الحلقة الحادة حوالي 6 أسابيع. في 90 ٪ من الحالات تختفي الأعراض في غضون 3 أشهر.تتحسن رقصات سيدنهام عادة في غضون 3 إلى 4 أشهر ، لكن البعض في بعض المرضى قد يستغرق فترة تصل إلى عامين.

المشكلة الرئيسية مع الحمى الروماتيزمية هي عقابيل القلب. بمجرد تلف الصمام ، فإنه لا يتجدد. الآفات الصمامية يمكن أن تؤدي إلى فشل القلب وتفضل ظهور التهاب الشغاف .غالبًا ما تكون الجراحة مطلوبة لتغيير صمام القلب المصاب.

أي شخص يعاني من نوبة من الحمى الروماتيزمية لديه خطر كبير في الانسحاب في كل مرة يحدث فيها التهاب البلعوم الجديد ، لذلك هناك حاجة إلى العلاج بالمضادات الحيوية الوقائية (أشرح أدناه).

الأجسام المضادة لـ Antistreptolysin O (ASLO)

أحد الاختبارات التي يمكن إجراؤها لتحديد ما إذا كان المريض قد تلامس مؤخرًا مع البكتيريا التي تسبب الحمى الروماتيزمية هي جرعة الجسم المضاد لـ Streptolysin O والمعروفة أيضًا باسم ASLO. تشير قيم ASLO العالية إلى وجود اتصال حديث مع بكتيريا Streptococcus . يبدأ ASLO في الارتفاع بعد أسبوع واحد من عدوى Streptococcusويرتفع حوالي الأسبوع الخامس أو السادس ، وهو الوقت الذي يصاب  فيه المريض بأعراض الحمى الروماتيزمية.

العلاج

يعتمد علاج الحمى الروماتيزمية بشكل أساسي على الوقاية منه. علاج التهاب البلعوم / التهاب اللوزتين الجرثومي بالمضادات الحيوية يزيل فعليًا خطر ظهور المرض. من الناحية المثالية ، لا تؤخر بدء العلاج لأكثر من 7 أيام بعد ظهور الأعراض.

إن عدم وصف المضادات الحيوية ، خاصةً إذا كان المريض شابًا ، أو وقف نظام المضادات الحيوية قبل الموعد النهائي ، حتى لو اختفى التهاب البلعوم ، هو أهم عوامل الخطر للحمى الروماتيزمية.

بمجرد ظهور الحادة الحادة من الروماتيزم بالفعل ، يصبح العلاج ملطفًا بشكل أساسي. لا يوجد علاج يمنع تدمير صمامات القلب. في هذه الحالات القناة هي إدارة المضادات الحيوية للقضاء على بكتيريا الحي، حتى لو لم تكن هناك بالفعل أكثر من أعراض التهاب البلعوم والإدارة الفعالة المضادة للالتهابات والأسبرين ل لل تخفيف من أعراض مثل آلام في الصدر والتهاب المفاصل.

الوقاية الثانوية من الحمى الروماتيزمية

الوقاية الثانوية هي التي نقوم بها في المرضى الذين عانوا من نوبة من الحمى الروماتيزمية. لأن خطر حدوث حالة حادة ثانية مرتفع للغاية ، يُشار إلى الاستخدام المطول للمضادات الحيوية حتى سن 21 ، أو ما يصل إلى 5 إلى 10 سنوات بعد الهجوم الأخير. في المرضى الذين يعانون من عقابيل القلب مع إصابة الصمامية ، يشار إلى الوقاية حتى 40 سنة من العمر.

النظام الأكثر استخدامًا هو حقن البنسلين البنزيلين (البنزيتاسيل) كل 3 أو 4 أسابيع

قضايا الصحية

يتم تمرير هذه المعلومات إلى حد علمنا وإيماننا. وهي مخصصة حصريًا للمهتمين وللمزيد من التدريب ، ويجب ألا تُفهم على أنها تعليمات تشخيصية أو علاجية. نحن لا نتحمل أي مسؤولية عن أي أضرار من أي نوع تنشأ بشكل مباشر أو غير مباشر عن استخدام المعلومات. إذا كنت تشك في مرض ، استشر طبيبك أو ممارس بديل.

 

شكرا للمتابعة..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى